السكة الحديد تستقبل أول ماكينة لفحص القضبان آليا قبل نهاية نوفمبر.. الآلية الجديدة تفحص خطوط السير على مستوى الجمهورية فى غضون شهر..

السكة الحديد تستقبل أول ماكينة لفحص القضبان آليا قبل نهاية نوفمبر.. الآلية الجديدة تفحص خطوط السير على مستوى الجمهورية فى غضون شهر..


تستقبل هيئة السكة الحديد أول ماكينة لفحص قضبان خطوط السكك الحديدية آليا قبل مسير القطارات للتأكد من سلامتها قبل نهاية الشهر الجارى، حيث متوقع وصولها إلى ميناء الإسكندرية 19 نوفمبر الجارى قادمة من النمسا ضمن تعاقد هيئة السكة الحديد مع شركة بلاسر النمساوية لتصنيع وتوريد هذه الماكينة مع 4 ماكينات أخرى لاستخدامها في صيانة خطوط السكة الحديد.
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن الماكينة التي ستصل قبل نهاية الشهر الجارى ستقوم بالمهام التي كان يقوم بها ما يسمى "عامل الدريسة" الذى كان يمر على القضبان لفحصها برؤية العين للتأكد من مدى وجود عيوب أو مشكلات فنية بشريط السكك الحديدية من حيث سلامة القضبان لمسير القطارات وهو ما سيساهم في زيادة عوامل الأمان في تشغيل القطارات ويقلل حوادث خروج القضبان عن مسارها وسقوطها من على القضبان.
واستطرد المصادر: "هذه الماكينة ستكتب نهاية الوظيفة البدائية والتقليدية التي كان يقوم بها عامل الدريسة من خلال مروره على القضبان للتأكد من سلامتها.. هذه الماكينة شبيهة بجرار السكة الحديد.. وسيتم تسييرها على خطوط السكة الحديد صباح كل يوم للتأكد من سلامتها قبل مسير القطارات.. هذه الماكينة ستكتشف أي عيوب بالقضبان الحديدية لتقوم هيئة السكة الحديد بالتعامل معها وإصلاحها قبل مرور القطارات".


وأضافت المصادر أن هذه الماكينة ستساهم في رفع مستويات السلامة والأمان في منظومة السكك الحديدية، حيث أنها تعمل بأحدث تكنولوجيا هذه النوع من المعدات في العالم، لافتة إلى أنه تم التعاقد على شراء هذه الماكينة منذ في أغسطس 2018 بهدف زيادة عوامل الأمان في تشغيل القطارات، وأنها ستدخل الخدمة في فحص خطوط السكة الحديد قبل نهاية العام الجارى.


وأوضحت المصادر أن هذه الماكينة تسير على القضبان بسرعة 100 كيلو متر في الساعة الواحدة، وتقوم بالتأكد من اتساع السكة الحديد واتزانها وسلامة المنحنيات، وتقدم تحليل كامل للعيوب من خلال تسجيل البيانات على "سي دي"، حيث تُرسل اشعاعات تكشف أي عيب غير ظاهر في القضيب أو اللحام وتضع علامة عليه من أجل سرعة صيانته.
وأشارت المصادر إلى أن هذه الماكينة تعتبر من أحدث طرازات الماكينات المتخصصة في قياس الحالة الهندسية للسكك الحديدية، وتستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية في القيام بأعمال فحص جميع مكونات القضبان الحديدية، حيث تقوم بجميع القياسات للسكك والتفريعات، كما أنه يمكنها إجراء الفحص لجميع خطوط السكك الحديدية في مصر خلال نحو شهر تقريبا.
ولفتت المصادر إلى ان الماكينة تقوم بتحليل جميع البيانات الناتجة عن هذا الفحص وتحدد العيوب المطلوب صيانتها وإصلاحها، وتقوم بتحديد التجديدات المطلوبة على أسس علمية صحيحة، وتحقق متطلبات السلامة على قضبان الخطوط من أجل مسير القطارات بالسرعات المقررة بما يحافظ على سلامة الركاب.
وأكدت المصادر أن الماكينات الـ 4 المتعاقد عليها لصيانة خطوط السكة الحديد آليا وإصلاح العيوب التي ستكتشفها هذه الماكينة لم يحدد موعد وصولها حتى اليوم بسبب عدم تفعيل القرض الذى يغطى تكلفة شراء هذه الماكينات وإنهاء إجراءاته، حيث سيتم الاعتماد على الطريقة المتبعة حاليا في صيانة وإصلاح أي عيوب تكتشفها هذه الماكينة لحين وصول الماكينات الـ 4